الحروب الصليبية

الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

الأجر على تلاوة القرآن والرقية به


1- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا قوم يقرأون القرآن قال: 
" إقرأوا القرآن وابتَغَوا به الله عز وجل من قبل أن يأتي قوم يُقيمونه إقامة القَدحِ يَتعجَلونه ولا يَتأجَّلونه".
رواه الإمام أحمد وأبو داؤد

2- عن عمران بن حصين   رضي الله عنه أنه مرَّ على قاصّ يقرأ ثم سأل فَاستَرجَعَ ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجيءُ أقوام يقرأون القرآن يسألون به الناس".
رواه الترمذي وحسن
3- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كنا في مسيرٍ لنا فَنَزَلنا فجاءت جارية فقالت إبن سيد الحي سليم فهل معكم راقٍ ؟ فقام معها رجل فَرَقاهُ بأم القرآن فبرئَ فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال:
" وما يدريه أنها رُقيَة؟".
رواه البخاري
4- عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتابُ الله".
رواه البخاري
5- عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذتين ويَنفُثُ فلما اشتدَّ وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركَتِها.
رواه الثلاثة 
6- عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال يا نبي الله إن لي أخ وبه وجع قال ما وجعه ؟ قال به لَمَمٌ قال فأتِني به فوضعه بين يديه فَعَوَذَه النبي صلى الله عليه وسلم بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول سورة البقرة وهاتين الآيتين : إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ وآية الكرسي وثلاث آيات من آخر سورة البقرة وآية من آل عمران شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وآية من سورة الأعراف إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ وآخر سورة المؤمنين ) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وآية من سورة الجن وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا وعشر آيات من أول سورة الصافات ) وثلاث آيات من آخر سورة الحشر و قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين فقام الرجل كأنه لم يشك قطُّ.
أخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند بسند حسن
7- عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمعة كفيه ثم نَفَثَ فيهما فقرأ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِ الفَلَقِ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِ النَّاسِ ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات.
رواه البخاري 
8- عن شداد بن أوس قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 
" ما من مسلم يأخذ مضجَعَهُ فيقرأ سورة من كتاب الله تعالى إلا وَكَّلَ الله به مَلَكَا يحفظه فلا يقربه شيء يؤذيه حتى يَهبَّ متى هبَّ".
أخرجه أحمد والترمذي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.