الحروب الصليبية

الأحد، 22 مايو 2011

عن ثورة 25 يناير نتذكر


متى إنطلقت أول دعوة للتظاهر في 25 يناير؟ أتذكر أنني أول مرة قرأت خبراً عن الدعوة لهذه الثورة كان تعليقاً على احد الأخبار عن ثورة تونس على موقع اليوم السابع, هل كان هذا قبل بداية سلسلة إحراق النفس في الجزائر و مصر؟ أم بعدها؟ الصور التالية تبين ما وصلت اليه في بحثي, الدعوة إنطلقت أول مرة في مجموعة خالد سعيد على الفيس بوك و ربما كانت حتى قبل هروب الرئيس التونسي السابق بن علي الجمعة 14 يناير  و تحديداً في 10 يناير:




ثم في 11 يناير


و 12 يناير:

و 13 يناير:


و 14 يناير يوم هروب الرئيس التونسي السابق بن علي:










بالتوازي ظهر تقريباً أول فديو للعقيد عمر عفيفي على اليوتيوب يوم 15 يناير:

16 يناير توجيهات من العقيد عمر عفيفي:

تقريباً منذ منتصف يناير أو للتقريب 19 يناير الأربعاء كانت الأنباء القادمة من البورصة المصرية غير سارة, عزاها البعض لحالة عدم الإستقرار في تونس بعد الإطاحة ببن علي و الى حالات إحراق النفس التي كانت بدأت في مصر (عنوان الخبر على رويترز RPT-MIDEAST MARKETS WEEKAHEAD-Tunisia concerns hit Egypt stocks بتاريخ 20 يناير رابط المقالة) و استمرت الخسائر في اليوم التالي بهبوط 8 بالمائة (رابط المقالة و المقالة بعنوان Tunisia-driven ructions in Cairo markets), بتاريخ 23 يناير كانت  لا تزال خسائر البورصة مستمرة وسط خوف معظم المضاربين بها من أحداث مشابهة لتونس مما حدا برشيد لإصدار بيانات يومية لطمأنة المستثمرين في ظل ظاهرة حرق المصريين لأنفسهم و دعوة لتظاهرات جماهيرية يوم الثلاثاء القادم في القاهرة و الإسكندرية و انتشار هذه الدعوة في الفيس بوك و حدوث إستجابات إيجابية على الفيس بوك من ما يقرب من 80 ألف مصري (رابط المقالة و المقالة بعنوان Egypt says turmoil in Tunisia causing investors to question stability elsewhere in region).
ليلة 25 يناير على الجستن تي في, كانت هناك قناة (ما اسمها؟) تبث فديوهات للعقيد عمر عفيفي تتضمن توصيات و خطة تحرك للمتظاهرين و كيفية التغلب على التحركات الأمنية.
يوم 25 يناير كان هناك من يبث من داخل المظاهرات في القاهرة على ما أظن و من خلال موقع يوستريم, من خلال البث الحي الذي توقف مرات عديدة خلال حدوثه, كنت أشاهد مظاهرة لأول مرة من داخلها و أسمع أصوات الناس و صوت أقدامهم على الأرض, شاهدت هتاف المتظاهرين لمن في البيوت : ” انزل انزل”, و شاهدت عربات الماء و قد تسلقها اثنان من المتظاهرين (من هؤلاء الشجعان و ما أسماؤهم؟) و تراجعت بهم مبتعدة و سط صيحات المتظاهرين, و شاهدت تدفق المتظاهرين و تراجع الأمن, كل ذلك بينما كانت معظم القنوات العربية و من ضمنها الجزيرة لم تبدأ بث أخبار مكثفة و حول أخبار عن أن عدد المتظاهرين مجرد عدة مئات. الأحداث مرت في اليومين الأولين الى حالة كر و فر, و جاءت أحداث السويس لتشعل التظاهرات من جديد و لتعطي دفعة هائلة لكل المشاركين و المتابعين.
كانت للأهرام كعادتها في مقالاتها التعبيرية و صورها السريالية مزاج خاص في استخراج روح السخرية من جثة النكد:

انقطع الانترنت عن مصر و عاد و على صفحة مصراوي الرئيسية الخبر التالي (من المسئول عن وضعه؟ و ما ظروف وضعه؟):


و على صفحة اليوم السابع بعد عودة الانترنت مباشرة:

ما أحاول قوله من خلال هذه التدوينة و هذه الصور , هو أنني لا أريد أن أنسي ما حدث, أريد تسجيل هذه الملاحظات المبعثرة ربما للعودة اليها فيما بعد لإستكمالها و الإضافة اليها أو حتى لمجرد التذكر, الثورة المصرية ثورة 25 يناير لم تكتب تفاصيلها بعد, و أخشى أن تضيع التفاصيل في نشوة النصر, التفاصيل في تلك الأيام و تلك اللحظات مهمة ليفهم من سيأتي بعدنا كيف حدثت تلك الثورة و كيف نجحت؟ الإختزال و التبسيط هو منبع الأساطير وكلما تقدمت الأيام بالأحداث المختزلة كلما سقطت منها حقائق و حلت محلها تخيلات و أوهام. لهذا السبب سأحاول في الأيام المقبلة بإذن الله رفع ملفات فديو من التلفزيون المصري و الإذاعة المصرية تبين التغطية الإعلامية لتلك الأحداث, الهدف من ذلك بكل وضوح ليس التشفي أو الإنتقام بقدر ما هو زيادة كمية و نوعية التفاصيل قدر الإمكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.