الحروب الصليبية

الخميس، 20 أكتوبر 2011

الفضل ما شهدت به الأعداء


قال أحمد بن عدى الحافظ : سمعت عدة من مشايخ بغداد يقولون : إن محمد بن إسماعيل البخاري قدم بغداد , فسمع به أصحاب الحديث ., فاجتمعوا وأرادو امتحان حفظه ., فعمدوا إلى مئة حديث , فقلبوا متونها وأسانيدها , وجعلوا متن هذا آلا سناد لإسناد أخر , إسناد هذا المتن لمتن آخر , ودفعوها إلى عشرة أنفس , لك رجل عشرة أحاديث , وأمروهم إذا حضر المجلس , أن يلقوا ذلك على البخاري , اخذوا عليه الموعد للمجلس , فحضروا وحضر جماعة من الغرباء من أهل خراسان وغيرهم ومن البغداديين , فلما اطمأن المجلس بأهله , انتدب رجل من العشرة , فسأله عن حديث من تلك الأحاديث, فقال البخاري : لا أعرفه . فمازال يلقى عليه واحدًا بعد واحد حتى فرغ , والبخاري يقول لا أعرفه :
وكان العلماء ممن حضر المجلس يلتفت بعضهم ألي بعض , ويقولون : فهم الرجل . ومن كان لم يدر القصة يقضى على البخاري بالعجز والتقصير وقلة الحفظ , ثم انتدب رجل من العشرة, فسأله عن حديث من تلك الأحاديث المقلوبة , فقال لا أعرفه . فسأله عن آخر , فقال : لا أعرفه . فلم يزل يلقى عليه واحدًا واحدًا حتى فرغ من عشرته , والبخاري يقول لا أعرفه.
ثم انتدب الثالث والرابع إلى تمام العشرة , حتى فرغوا كلهم من إلقاء الأحاديث المقلوبة , والبخاري لا يزيدهم على : لا اعرفه . فلما علم انهم قد فرغوا التفت إلى الأول , فقال أما حديثك الأول , فقلت كذا , وصوابه كذا , وحديثك الثاني كذا , وصوابه كذا , والثالث والرابع على الولاء , حتى آتي على تمام العشرة , فرد كل متن إلى إسناده , وكل إسناد إلى متنه , وفعل بالآخرين مثل ذلك, فأقر الناس له با لحفظ  أذعنوا له با لفضل )) [تاريخ بغداد (2 / 20 )].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.