الثلاثاء، 19 يوليو، 2011

لتخفيف الوزن ... نم طويلاً‎


دراسة أمريكية تتوصل إلى نتائج مفادها أن الحصول على قدر أكبر من النوم قد يساعد على تفادي زيادة الوزن

وذكرت هذه الدراسة التي نشرت في الدورية الامريكية للتغذية السريرية ان الاشخاص الذين يحصلون على قدر بسيط من النوم يأكلون أكثر ولكنهم لا يحرقون أي سعرات حرارية إضافية، حسب ما ذكرت "رويترز

وتعليقاً على الدراسة، قالت ماري بيير ست-اونج من مركز نيويورك لأبحاث البدانية في مستشفى سانت لوك روزفلت والتي ترأست هذه الدراسة "إذا كنت تحاول السيطرة على وزنك فمن المفيد ألا تحرم نفسك من النوم
وجندت ست- اونج وزملاؤها 30 رجلا وامراة في الثلاثينات والاربعينات من العمر وكلهم بأوزان طبيعية تقريبا، وعاش المشاركون وناموا في مركز للأبحاث خلال فترتين مختلفتين تتألف كل منهما من خمس ليالي
وخلال إحدى هذه الزيارات سمح لهم بالنوم لتسع ساعات كل ليلة
وخلال الزيارة الأخرى لم يسمح لهم إلا بالنوم أربع ساعات. وخلال المرتين تم إلزامهم بنظام غذائي صارم خلال الأيام الأربعة الأولى من إقامتهم ثم سمح لهم بعد ذلك بأكل كل ما يحلو لهم خلال اليوم الخامس والأخير الكامل لهم
وأظهرت الاختبارات أنه بصرف النظر عن برنامج النوم الذي اتبعوه حرق هؤلاء الأشخاص قدرا مماثلا من السعرات الحرارية أي نحو 2600 سعرة حرارية يوميا
ولكن عندما حرموا من النوم فإنهم تناولوا نحو 300 سعرة حرارية إضافية في المتوسط في اليوم الأخير من الدراسة بالمقارنة مع الفترة التي كانوا ينامون فيها بشكل طبيعي
وتناول المشاركون الذين حصلوا على قسط كاف من الراحة 2500 سعرة حرارية في المتوسط في ذلك اليوم مقابل 2800 سعرة حرارية عندما كانوا ينامون فترة أقل
وقال معدو الدراسة أنه إذا طبق ذلك في الحياة اليومية للشخص العادي فإن ذلك سيزيد من تعرض الشخص المحروم من النوم لخطر البدانة
وقال المشاركون أيضا أنهم شعروا بخمول أكثر وأقل نشاطا بعد بضعة أيام من برنامج النوم القليل
وهناك تفسيرات قليلة محتملة وراء الصلة بين النوم والأكل مع إظهار دراسات سابقة أن الأشخاص الذين لا ينامون بالقدر الكافي يحرقون سعرات حرارية أقل
وقال مايكل جراندنر الذي يدرس النوم واختلالات النوم في جامعة بنسلفانيا في فلادلفيا أن إحدى هذه التفسيرات هي أن النوم "يلعب على ما يبدو دورا في كيفية تحكم جسمك في الهرمونات التي تسيطر على مدى جوعك ومتى تكون جوعانا وأي نوع من الأطعمة التي تريد أن تأكلها
ومن التفسيرات الأخرى هي أنه عندما يكون الشخص مرهقا فإنه ربما يكون أقل قدرة على اتخاذ قرارات بشأن الطعام الصحي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.