الحروب الصليبية

الأحد، 11 سبتمبر 2011

التيار السلفي وإشكاليات التعاطي السياسي د. سيد عبدالحليم الشوربجي


هيَّأت الثورة المصريَّة الطريقَ أمام كثير من التيَّارات الإسلامية للانخراط في العمل السياسي، بعد أن كان هذا الطريق مقتصرًا على بعض التيارات الإسلامية المعروفة تاريخيًّا بتوجُّهها السياسي، والتي تقوم في أساسها على فكرة التغيير من خلال الانخراط في العملية السياسيَّة، رغم ما جرَّ هذا التوجُّه عليها كثيرًا من التضييق والخناق؛ فقد كان الإطار العامُّ لكثيرٍ من سياسات الدُّول العربية والإسلاميَّة غالبًا ما يَحُول بين التيارات الإسلاميَّة والتعاطي السياسيِّ، وعانت بعضُ التيَّارات بسبب تعاطيها للسِّياسة - بل لِمُجرد خطابِها السياسي - كثيرًا من التضييق والخناق، والحَظْر والمنع، والعداء الإعلاميِّ من أنظمة كثيرة في عالَمِنا العربي والإسلامي.


ومع هذا التحوُّل الذي أحدثَتْه الثورة المصريَّة، أصبحَت الساحة السياسيَّة مفتوحةً على مصراعيها أمام تيَّارات المجتمع كافَّة؛ إسلاميَّة كانت، أو غير إسلامية - والتصنيف هنا تصنيفٌ فكري، وليس تصنيفًا دينيًّا - ووجد التيار السلفيُّ نفسَه أمام حالة جديدة لم يعهدها من قبل.

والتيار السلفي من التيَّارات الإسلامية الفاعلة والتي كسبت أرضًا واسعة، واستقطبَتْ جمهورًا عريضًا في الفترة الماضية؛ لأسبابٍ قد تكون سياسيَّة أو فكريَّة، أو بفِعْل تحوُّلات مجتمعيَّة - ليس هذا محلَّ بحثها - لكنه بالفعل تيار موجودٌ وبقوَّة في المجتمعات العربية والإسلامية عامَّة، وفي المجتمع المصريِّ بصفة خاصة.

وقد حظي التيَّار السَّلَفي بأرضية واسعة لخطابه المُحافظ، القائم على تصحيح الاعتقاد، وإحسان العبادة، وتبَنِّي الآراء الفقهيَّة التي تتبنَّى الأخذ بالأدلَّة دائمًا، مع الالتزام بالهدي الظاهر، والاهتمام بالعلم الشرعيِّ بروح تُراثيَّة مُجرَّدة، فبدا خطابه في إطاره العامِّ أمام بعض فئات المجتمع خطابًا ماضَوِيًّا، أو على الأقل نخبويًّا، منعزلاً في بعض أطروحاته عن الواقع، ولم يُعطِ الخطاب السلفيُّ مجالاً واسعًا للانخراط المجتمعي أو السياسي، بل بدَتْ هذه الأمور هامشيَّة في خطابه.

ولم يكن التعاطي السياسيُّ مطروحًا في العقل السلفي، حيث كان يرى أن الأولويَّة للدعوة القوليَّة، والتربية القلبية والعِلْمية، والاهتمام بتهذيب النَّفْس وإصلاحها، بعيدًا عن أحداث المُجتمع ومستجدَّاته، وتُترك السِّياسة لأهلها، ويبقى عليه دور النُّصح ما لم يأت بصدامٍ مُباشر، فإن أدَّى النُّصح إلى صدام فتُقَدَّم المصلحة؛ عملاً بقاعدة: دَرْء المفسدة مقدَّم على جلب المنفعة، ويكفي استغلالُ المساحة المُتاحة من العمل الدَّعوي.

كان هذا هو التوجُّهَ العامَّ للتيار السَّلفي، ومع تحوُّلات الحياة السياسيَّة في مصر، بدأت فكرةُ التعاطي السياسيِّ تداعب العقل السلفيَّ، وتشغله، فوجدنا رموزًا سلفيَّة تُبدي رأيها في كثير من القضايا السياسيَّة المطروحة على الساحة، وبدأت دعوات سلفيَّة للمشاركة في العملية السياسيَّة، بل تناقلت وسائلُ الإعلام نوايا صريحةً وواضحة من خلال رموز سلفيَّة للانخراط السياسيِّ للتيارات السلفيَّة. كما طرحت بعض الأسماء السلفية للترشح في المجالس النيابية أو حتى رئاسة الدولة، وصار التيار السلفي – أو على الأقل بعض فئاته – طرفا في كثير من الأحداث التي شهدها المجتمع المصري في الفترة الأخيرة.

ومع هذا التحوُّل السلفيِّ، فإن هناك كثيرًا من الإشكاليَّات التي قد تواجه التيار السَّلفي في العملية السياسيَّة، وتُطْرَح هنا عدة تساؤلات، تعبِّر عن هذه الإشكاليات:
• ما البرنامج السياسيُّ الذي يمكن أن يَحْمله التيَّار السلفي؟ وربما يكون موقف العقل السلفيِّ رافضًا لكثير من الأدوات والأوعية السياسيَّة المعاصرة.

• وهل سيكون دور التيار السلفيِّ دورًا مُساعدًا، أم دورًا أصيلاً له خصوصيَّته؟ بمعنى هل يكتفي التيار السلفيُّ بدفع ومُناصرة بعض التيَّارات الإسلامية الموجودة، والمعروفة تاريخيًّا بدورها وتعاطيها السِّياسي، وهناك حالة من الخِلاف الفكريِّ المعروف بينه وبين هذه التيَّارات؟ أم هل سيدخل التيار السلفيُّ ويلعب دورًا أصيلاً ومنافسًا للتيارات السياسية المختلفة؟

• وهل سينخرط السلفيون في الحياة السياسية برُمَّتها؟ أم سيكتفون بالعمل المجتمعيِّ القائم على نشر الثقافة السياسيَّة في الإسلام دون المشارَكة الفعليَّة، أم سيَظلُّ الدور السلفيُّ - كما كان سابقًا - دورًا مقتصِرًا على الدعوة القوليَّة، والتوجيه الدَّعوي للمجتمع بكافة أطيافه، ومنها العاملون في السِّياسة، دون الانخراط في العملية السياسية؟

• وإذا انخرط السلفيُّون في السياسة، فهل سيكون في الإطار الحزبي القائم على المنافسة السياسية أمام تيَّارات أخرى تحمل خلفيَّات فكريةً، ربما تكون متناقضة - في كثيرٍ من أحوالها - مع الفكرة الإسلاميَّة عمومًا، إن لم تكن منافِسةً لها، عاملة على إقصائها، أو على الأقل إضعافها؟

• وكيف سيكون موقفها وتعاملها مع التيارات المناهضة للفكرة الإسلاميَّة، سواء العلمانيَّة، أو الليبرالية، أو اليساريَّة، أو غيرها؟

• وما موقف السلفيين مثلاً إذا انتخبت الجماهير حزبًا مناهضا للفكرة الإسلامية؛ فهل سيقرُّون بهذا الحزب، ويعطون له ولاءهم، أم سيخرجون عليه؟!

تساؤلات عديدة تحتاج إلى إجابات، وقبل الإجابة تحتاج إلى تفكير واعٍ؛ حتَّى لا يجد التيار السلفيُّ نفسه مندفِعًا في الساحة السياسيَّة دون أن يكون له هدفٌ محدَّد، وبرنامجُ عملٍ يستطيع من خلاله أن يُقنع الجماهير الغفيرة المتعاطفة معه، والتي رُبَّما تأثَّرَت به لخطابه المُحافظ - بالتعبير العصريِّ للكلمة - فرُبَّما إذا أخذ هذا الخطاب شكلاً آخر ربما تخف درجة هذا التأثير، وأيضًا فإنَّ عليه إقناعَ التيارات المُجتمعيَّة والسِّياسية المختلفة سواء الموازية له، أو المناوئة والمتخوفة أساسًا من وجود أيِّ تيار إسلامي في الساحة السياسيَّة، أو حتى المجتمعية، بحيث لا يكون عبئا على العمل السياسي الإسلامي.

والأهم من هذا وذاك: هل ستكون عنده القدرة على الحفاظ على خطابه المُحافظ، والذي يبدو في بعض الأحيان متشددًا في بعض القضايا التي رُبَّما تحتاج إلى قدرٍ من المُرونة النَّابعة من رُؤًى شرعيَّة معتبَرة؟ وهل ستكون عنده القدرة على رسم ملامِح للعمل السياسيِّ النابع من السياسة الشرعيَّة، والمُراعي لمتغيِّرات المجتمعات المعاصرة، بحيث يكون نَمُوذجًا يُحتذَى في العمل السياسيِّ بصفة عامة؟

ومن هنا يحتاج التيار السلفيُّ إلى تأنٍّ وتريُّث وبلورة لأفكاره قبل التفكير في الانخراط السياسي، دون أن تكون عنده الدُّربة السياسية الكاملة والتجربة التطبيقيَّة، كما أنه يحتاج إلى رؤية تنظيرية واضحة يهيئ بها المجتمع لاستقباله سياسيا حيث فرضت عليه الظُّروف السياسية السابقة خطابًا وعملاً كان فيها بعيدًا تمامًا عن التعاطي السياسي، ومن هنا فإنه إمَّا أن يدخل الساحة السياسية مُجازِفًا بفكره وخطابه، ومتخففا في كثير من الأحكام التي كان يتبناها، فيأتي على حساب خطابه الفكريِّ والدَّعوي، فيخسر خطابَه الدعويَّ الذي استقطب جمهورًا عريضًا، وإما أن يظل على كثيرٍ من أطروحاته الفكريَّة التي ربما تصطدم بثوابت سياسيَّة ومجتمعية معاصرة، فيخسر نفسه سياسيًّا، وإما أن تكون عنده حالة من التوازن بين قناعاته الفكرية وبين متغيرات السياسة، وهذا ما نرجوه ونأمله.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.