الحروب الصليبية

الخميس، 16 ديسمبر 2010

أضواء على الرواية الإسلامية المعاصرة

الناشر : سلسلة روافد – وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت .
عدد الصفحات :148 صفحة .


يشير الناشر في تصديره للكتاب وتعريفه بقيمته إلى أن  أمر رعاية الأدب صار في حكم القضايا التي لا يتم الواجب إلا بها ، استنادا إلى أن ما يتشربه المرء من معتقدات ومفاهيم وتصورات ، وما يقدم عليه من مواقف وجودية وحياتية ونفسية إنما هو انعكاس لما يستفيده من الفنون والآداب ، وبالتالي فإن تصحيح تلك المعتقدات والمفاهيم والتصورات ؛  مشروط بتصحيح وضع الأدب وصورته وموضوعاته، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، كما هو مقرر عند علماء الأمة .  
واستمرارا في منهجية التحسيس بأهمية الأدب ودوره ، فإن إدارة الثقافة الإسلامية تقدم اليوم ؛ على نشر كتاب أضواء على الرواية الإسلامية " للدكتور حلمي محمد القاعود " ، وتجعله مناسبة لإبراز البعد القيمي الذي يحمله فن الرواية ، فهو ملتقى لتجاذب الآراء والمواقف، ومجال خصب للتدافع بين قيم الخير والشر ، وهو تجسيد حيّ لما يؤمن به الإنسان في واقعه النفسي والأسري والاجتماعي ....
ويضيف الناشر : ولعل هذا ما يفسر إقبال الناس ، من مختلف الحضارات والثقافات واللغات ؛ على الاهتمام بفن الرواية والإدمان على قراءتها ، وهو ما يفسر كثرة مبيعات الأعمال الروائية مقارنة بالعمال العلمية والفكرية .
ولا تقتصر أهمية كتاب أضواء على الرواية الإسلامية المعاصرة للدكتور حلمي محمد القاعود على أنه يلقي الأضواء على هذه الأهمية  ؛ بل إنه يمتد بصره النقدي والتحليلي إلى الكشف عن خصوصيات الرواية الإسلامية المعاصرة ، وذلك من خلال تحليل نماذج روائية لمبدعين اختاروا الكتابة وفق الرؤية الإسلامية المتوازنة .
وتابع الناشر القول : إن الدكتور حلمي محمد القاعود ؛ خبير بتاريخية الرواية الإسلامية وفنّيتها ، وهو أهل لأن يرسم خريطتها وتضاريسها وبيئاتها الزمنية والمكانية ، وله أعمال نقدية سابقة تبرز متابعته الدقيقة لما يصدر من أعمال روائية بالمشرق والمغرب على حد سواء .
يتناول الكتاب مجموعة من الروايات لعدد من الكتاب  العرب منهم عماد الدين خليل ، وعلى أبو المكارم ، وعبد الله صالح العريني ، ومؤمنة أبو صالح ، وحمزة محمد بو قري .
الكتاب إسهام في نقد الرواية الإسلامية ويحقق توازنا في الساحة النقدية ، حيث يطغي الاهتمام بالشعر الإسلامي دراسة وتحليلا ، وقلما يتم الالتفات إلى فن الرواية نظرا لما تحتاجه هذه الصنعة من إتقان للمناهج النقدية المعاصرة .
               

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.