
أمام الجماهير فرحاً باللقاء , فانفجرت مآقي الملايين على مرّ السنين
لمشهد اللقاء الحزين والمؤثر .
يا أكرم الأكرمين إنها مصر ... التي أرسلت إليها يوسف الشاب الوسيم لينقذ
اقتصادهم وحياتهم من المجاعة والفقر .
اقتصادهم وحياتهم من المجاعة والفقر .
يا رب إنها مصر ... مصر التي رضع فيها موسى من ثدي الخوف والحرمان , مصر
التي شرب موسى من نيلها ولعب بين أشجارها , مصر التي أرسلت أنبيائك
ليحرروا أهلها من الطغيان ....
التي شرب موسى من نيلها ولعب بين أشجارها , مصر التي أرسلت أنبيائك
ليحرروا أهلها من الطغيان ....
يا رب إنها مصر ... التي رحلت إليها العائلة المقدسة , تلك المرأة
العظيمة مريم العذراء وهي تحمل نبي العطف والحنان عيسى , يا رب إنك
أمنتهم في مصر , بين نخلها ومائها وهوائها .
العظيمة مريم العذراء وهي تحمل نبي العطف والحنان عيسى , يا رب إنك
أمنتهم في مصر , بين نخلها ومائها وهوائها .
يا رب إنها مصر ... التي خرجت منها هاجر , تلك الفتاة المصرية الوديعة
الساكنة , لتعيش عندنا هنا في الحجاز عند بيتك المحرم بوادي غير ذي زرع
مع ولدها إسماعيل .
الساكنة , لتعيش عندنا هنا في الحجاز عند بيتك المحرم بوادي غير ذي زرع
مع ولدها إسماعيل .
يا رب إنها مصر ... التي خرجت منها مارية لتعيش مع نبيك الكريم محمد ,
فكانت زينة البيت النبوي وزهرته وأم ولده .
فكانت زينة البيت النبوي وزهرته وأم ولده .
يا رب إنها مصر ... التي حملت لغة العرب , وحملت ثقافة العرب , مصر التي
عاشت ضاحكة باسمة , اللهم إنّ شعبها لم يكونوا من الغلاظ القساة بل كانوا
ألطف العرب وأكثرهم فرحاً وصخباً ..
عاشت ضاحكة باسمة , اللهم إنّ شعبها لم يكونوا من الغلاظ القساة بل كانوا
ألطف العرب وأكثرهم فرحاً وصخباً ..
بين نخيل باسقات , وشجيرات جميلات تتراقص الحياة المصرية , على ضفاف
النيل وبين ربوع المدنية الجميلة تعيش هناك يا رب زينة الشعوب العربية .
النيل وبين ربوع المدنية الجميلة تعيش هناك يا رب زينة الشعوب العربية .
أيها العرب اتقوا الله في مصر .
إنّ للعرب فيها رحماً , إنهم وصية النبي الكريم , وهم بقايا تاريخ الأرض
, فهنا الأنبياء , وهنا الفراعنة , وهنا نشأ فلاسفة الأرض , وهنا الشعراء
والأدباء , هنا العلم والعلماء , الدوحة الندية تبدأ من مصر , وتنتهي
بمصر , وتشيح بوجهها عن أقطار كثيرة .
, فهنا الأنبياء , وهنا الفراعنة , وهنا نشأ فلاسفة الأرض , وهنا الشعراء
والأدباء , هنا العلم والعلماء , الدوحة الندية تبدأ من مصر , وتنتهي
بمصر , وتشيح بوجهها عن أقطار كثيرة .
من يسرق ابتسامة الكادح المصري ؟ , إنهم يضحكون رغم ألم الحياة , وهل
رأيت مصرياً يضحك بصوت خافت ؟, وهل تدري أنه يضحك رغم قلة ما في اليد! ,
ويضحك رغم قسوة الحياة التي يعيشها , حتى الطرف والنكات أجمل ما تكون عند
العرب أجمع هي ما صدرت من الشعب المصري وباللهجة المصرية اللذيذة ..
رأيت مصرياً يضحك بصوت خافت ؟, وهل تدري أنه يضحك رغم قلة ما في اليد! ,
ويضحك رغم قسوة الحياة التي يعيشها , حتى الطرف والنكات أجمل ما تكون عند
العرب أجمع هي ما صدرت من الشعب المصري وباللهجة المصرية اللذيذة ..
إنهم يرقصون رغم ضنك الحياة , فهل رأيت شعباً من العرب يرقص في كل مكان ؟.
إنهم كرماء بفطرتهم وسجيتهم , يجود بكل ما يملك رغم ضنك الحياة وضيقها
عند كثير منهم , إنهم شعب ناعم الخلق , وايمّ الله إنه لتخدشهم الكلمة ,
وتؤثر فيهم النظرة , إنهم شعب مميز في شعوب العرب , ففيهم رقة في الطبع ,
وهم بحق أنيس للجليس , وفيهم ذكاء خارق , وبساطة وعذوبة في الكلام ,
فاتقوا الله في مصر وشعبها اللطيف .
عند كثير منهم , إنهم شعب ناعم الخلق , وايمّ الله إنه لتخدشهم الكلمة ,
وتؤثر فيهم النظرة , إنهم شعب مميز في شعوب العرب , ففيهم رقة في الطبع ,
وهم بحق أنيس للجليس , وفيهم ذكاء خارق , وبساطة وعذوبة في الكلام ,
فاتقوا الله في مصر وشعبها اللطيف .
ليست مصر إلا قصص القرآن , وهم بحق أبطال القصص التي في الكتب السماوية
الثلاثة , ففي قصورها كانت تعيش زوجة فرعون المؤمنة المحتشمة , وفي
قصورها امرأة العزيز وصويحباتها , في أرضها يعيش الأبطال الذين سيصلبون
على جذوع النخل من أجل كلمة الحق , وفيها يعيش هارون الذي ملك الفصاحة
والبيان .
الثلاثة , ففي قصورها كانت تعيش زوجة فرعون المؤمنة المحتشمة , وفي
قصورها امرأة العزيز وصويحباتها , في أرضها يعيش الأبطال الذين سيصلبون
على جذوع النخل من أجل كلمة الحق , وفيها يعيش هارون الذي ملك الفصاحة
والبيان .
هنا مرّ إبراهيم أبو الأنبياء , وهنا تفطر قلب أم موسى , وهنا ثبت الله
قلب أم موسى , هنا فوق ماء النيل قذفت تلك المرأة المصرية برضيعها ليكون
البطل القادم قد ولد في رحم المعاناة والتعب , وهنا الفتاة الشابة التي
خرجت تترقب من بيتها وهي تبحث عن أخيها المفقود , وهنا المرأة الصالحة
تصرخ وهي تطالب الفرعون ألا يقتل الشرفاء أيها الفراعنة الأشرار ( لا
تقتلوه عسى أن ينفعنا )...
قلب أم موسى , هنا فوق ماء النيل قذفت تلك المرأة المصرية برضيعها ليكون
البطل القادم قد ولد في رحم المعاناة والتعب , وهنا الفتاة الشابة التي
خرجت تترقب من بيتها وهي تبحث عن أخيها المفقود , وهنا المرأة الصالحة
تصرخ وهي تطالب الفرعون ألا يقتل الشرفاء أيها الفراعنة الأشرار ( لا
تقتلوه عسى أن ينفعنا )...
تتقاطر العبرات كلما تذكر الإنسان مصر , ففيها الفسطاط , هنا قبور
الصحابة الكرام , هنا معارك الإسلام الخالدة لإنقاذ الشعب المصري المسالم
.
الصحابة الكرام , هنا معارك الإسلام الخالدة لإنقاذ الشعب المصري المسالم
.
هنا العلم وموطنه , هنا مكتبة الإسكندرية , هنا حضارة العرب المعاصرة
والغابرة , وفيها تاريخ العالم , هنا كانت الفلاسفة تتصارع , وهنا الأزهر
الذي بناه الباطنية ليكون منبراً لذم الإسلام وحرب الإسلام , هاهو تحول
على يد المصريين الشرفاء ليكون منارة الهدى والإشعاع للعالم الإسلامي
أجمع ..
والغابرة , وفيها تاريخ العالم , هنا كانت الفلاسفة تتصارع , وهنا الأزهر
الذي بناه الباطنية ليكون منبراً لذم الإسلام وحرب الإسلام , هاهو تحول
على يد المصريين الشرفاء ليكون منارة الهدى والإشعاع للعالم الإسلامي
أجمع ..
مصر العظيمة.. هنا كان موعد الفراعنة الفاصل مع موسى يوم الزينة والعيد
الفرعوني , وهنا خرجت مظاهرة الشعب التاريخية في يوم عيد وزينة أمن
وشرطة الفرعون .
الفرعوني , وهنا خرجت مظاهرة الشعب التاريخية في يوم عيد وزينة أمن
وشرطة الفرعون .
مع موسى حُشر الناس ضحى , وجاءوا بسحر عظيم , واسترهبوا الناس , وفي
لحظات النصر الإلهية نطق الحق , وخرس الباطل , وهنا تراجع السحرة , وبطل
السحر , وأظهر الله ضعف الفرعون , لقد حشر الفرعون جنوده , وألقى بسحره
وزبانيته , ولكن لحظات الإيمان جعلت الموقف أعظم , فقد القي السحرة
ساجدين , وأسلم السحرة برب موسى قبل أن يأذن الفرعون ..
لحظات النصر الإلهية نطق الحق , وخرس الباطل , وهنا تراجع السحرة , وبطل
السحر , وأظهر الله ضعف الفرعون , لقد حشر الفرعون جنوده , وألقى بسحره
وزبانيته , ولكن لحظات الإيمان جعلت الموقف أعظم , فقد القي السحرة
ساجدين , وأسلم السحرة برب موسى قبل أن يأذن الفرعون ..
وفي يوم الشرطة وعيد الشرطة والأمن بعد موسى بخمسة ألاف سنة خرج الشعب
ولكن هذه المرة بدون موسى , ولكن الدعوة واحدة ( إن فرعون علا في الأرض )
.
ولكن هذه المرة بدون موسى , ولكن الدعوة واحدة ( إن فرعون علا في الأرض )
.
كان موعد الشعب مع الفرعون , في يوم زينة الشرطة وعيدهم ألقى الفرعون
بقوته , وجاء بعسكره وجنوده , ولكنهم أمن الفرعون وحرسه هربوا وانسحبوا
من الشوارع بعد ثلاثة أيام خائبين ذليلين ..
بقوته , وجاء بعسكره وجنوده , ولكنهم أمن الفرعون وحرسه هربوا وانسحبوا
من الشوارع بعد ثلاثة أيام خائبين ذليلين ..
لقد طغى فرعون , حتى كان خزيه تاريخاً للطغاة , هكذا خاطبة الله يا فرعون
: ( فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية ) , لم يذهب من ملك مصر بشرف
يحمله , ولا خرج من ملكه بدعاء ووداع حار ودموع تشيعه , ولكنه خرج والأمة
تلعنه , والشعوب تلفظه , والأيام تنكره , ليكون لمن خلفه آية .
: ( فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية ) , لم يذهب من ملك مصر بشرف
يحمله , ولا خرج من ملكه بدعاء ووداع حار ودموع تشيعه , ولكنه خرج والأمة
تلعنه , والشعوب تلفظه , والأيام تنكره , ليكون لمن خلفه آية .
في مصر أرض الشرفاء وأرض الكرم والوفاء , خرج يوسف من سجنه ليطعم الشعب
لا لينتقم منهم , خرج من سجنه ليمد يده لليتيم والفقير والأرملة , خرج
ليتعلم الناس منه معاني الرحمة والعطف الشفقة بالشعوب , خرج ليصنع
الاقتصاد النافع , خرج ليصنع الخطط المستقبلية الناجحة , لم ينتقم لنفسه
أو يحاول إفساد الحرث والنسل .
لا لينتقم منهم , خرج من سجنه ليمد يده لليتيم والفقير والأرملة , خرج
ليتعلم الناس منه معاني الرحمة والعطف الشفقة بالشعوب , خرج ليصنع
الاقتصاد النافع , خرج ليصنع الخطط المستقبلية الناجحة , لم ينتقم لنفسه
أو يحاول إفساد الحرث والنسل .
يا رب ...أننا ندعوك دعاء المتضرع , وندعوك ونحن نرجوك , ندعوك من جوار
بيتك ونحن الضعفاء بين يديك ..
بيتك ونحن الضعفاء بين يديك ..
يا رب ...إنك تعلم حاجات نفوسنا , وتعلم ما تسر صدورنا , وأنت تعلم يا رب
أنه تعجز الحروف عن صياغة أو وصف ما نريد قوله لهول الموقف , ولكننا
ندعوك ويكفي أن نقول فيها دعائنا ...: ( اللهم إنها مصر ) ...
أنه تعجز الحروف عن صياغة أو وصف ما نريد قوله لهول الموقف , ولكننا
ندعوك ويكفي أن نقول فيها دعائنا ...: ( اللهم إنها مصر ) ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.