الحروب الصليبية

الخميس، 27 يناير 2011

الجُمعَة المُباركة – 'أليس الصبح بقريب'


" إِنَّ مَوْعِدَهُمُ ٱلصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ ٱلصُّبْحُ بِقَرِيبٍۢ" هود 81.

نعم، "فَلَا تَحْسَبَنَّ ٱللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِۦ رُسُلَهُۥٓ"إبراهيم 47.

الجمعة غداً إن شاء الله تعالى، سيخرج المسلمون من مساجدهم ليواجهوا قوى الطغيان وأذرعة الإرهاب، بصدورهم وايديهم، لا يرجعون إن شاء الله إلا وقد سقط الطاغية وعصابته بلا رجعة.

أحدث قصائد تميم البرغوثي


يامصر هانت وبانت كلها كام يوم...
نهارنا نادي ونهار الندل مش باين
الدولة مفضلش منها إلا حبة شوم..
لو مش مصدق تعالي علي الميدان عاين
ياناس مفيش حاكم إلا من خيال محكوم..
واللي هيقعد في بيته بعدها خاين
اللي هيعقد كأنه سلم التانين
للأمن بأدية وقاله هما ساكنين فين..
وصلت لضرب الرصاص علي الخلق في الميادين
حتى الجثث حجزوها اكمنهم خايفين..
يامصر أصبحنا أحياء وميتين مساجين
فاللي هيقعد في بيته يبقى مش مفهوم..
واللي هينزل الهي حارسه و صاين
يامصر هانت وبانت كلها كام يوم..
نهارنا نادي ونهار الندل مش باين.
نهارنا نادي وبأيدينا علي فكرة..
الصبح عنده فضول راح نعمل إية بكرة.
إيده علي الباب وخايف يلمس الأكرة..
ادخل ياأستاذ براحتك والبلد حرة.
إحنا زهقنا نشوف الصبح من برة..
ادخل وخرج بقايا العتمة بالمرة.
الناس ديه حرة وجنود الأمن مضطرة..
ياصبح طلعت روحنا لجل تيجي ياخي.
طالعين نجبيها أهوا فى كل حارة وحى..
حتى لو ضربونا بالرصاص الحي.
شوف المداين كدة مفروشة خلق وضي..
دايما مفاجأة ودايما وقتها معلوم.
الحكم لينا وليك الحق يامداين..
يامصر هانت وبانت كلها كام يوم .
نهارنا نادي ونهار الندل مش باين..
ياصف عسكر بدل الدرع شيلو اثنين.
25 يناير ياشباب فاكرين..
كان فيه انجليزو وزير الداخلية تخين...
كان عنده برده عساكر زيكم جامدين.
سابهم يموتوا علولا لو سأل فيهم..
كانوا شبهكم اساميكم اساميهم.
ياعسكري البهوات اللي بتحميهم..
ممكن يردوا عليك لما تناديهم ؟؟؟
ياعسكري أنا أصلي بس بستغرب..
لو لاقي تأكل وتشرب قوم ياعم اضرب !!!
اضرب عشان الوزير من ضربتك يطرب..
لكن هتشتغل اية لما الوزير يهرب.
أما الشديد القوي القادر أبو القادر..
برميل تلامة نشع علي مصر من الآخر.
لو شفته معددة تكتب ادب ساخر..
ثابت يقول للهرم ياكابتن اتاخر.
ولم يزل معتقد ان الهرم هيقوم..
ادي الحجر والبشر قايمين ياسيد القوم.
والدين هيترد ياللي عشت متداين..
يامصر هانت وبانت كلها كام يوم.
نهارنا نادي ونهار الندل مش باين..
ده حكم أسرة ولا خوفو ولا خفرع.
ولا وجع بطن يتعالج بزيت خروع..
عمل مسوجر بعيد عنك ولايطلع.
جربنا فيه كل شىء ملقينا شىء ينفع..
منفعش بالأدوية جربنا ألف طبيب..
ولا بعطارة شيوخ ليهم بلح وزبيب.
ولا بجحفل مغولى وضرب بالقباقيب..
عمل مسوجر وسفلي شغل تل أبيب.
وشغل أمريكا متغلف وختمة عليه..
ضيف زارنا ياعم من غير دعوة لابس بيه.
قاعد 30 سنة مبيقولش قاعد لية..
والنية يديها لابنه النابغة بعديه.
ويقول قضا وقدر بين البشر محتوم..
قولناله طيب ومين قال للقدر معلوم.
واش عرفك يافخمتك بالذي كاين..
يامصر هانت وبانت كلها كام يوم..
نهارنا نادي ونهار الندل مش باين.



يوم الغضب الشرطة تعتقل تلاميذ المدارس الإبتدائية مدونة التغيير

مدونة التغيير تميم البرغوثي قالوا لي بتحب مصر

يوم الغضب31 مدونة التغيير

قصيدة تحت القبة مدونة التغيير

أحمد مطر لمن نشكو مآسينا مدونة التغيير

كلمة العقيد عمر عفيفي لمبارك مدونة التغيير

الأزهر يفتي بجواز التظاهر بشرط عدم تخريب الممتلكات والإفتاء ترفض الرد على سؤال بشأن التظاهر ضد الحاكم الظالم

أفتت لجنة الفتوى بالأزهر بجواز التظاهر السلمي في فتوى أصدرتها الأربعاء، بعد 24 ساعة من المظاهرات التي شهدتها مصر احتجاجا على الأوضاع المعيشية والمطالبة بإقرار إصلاحات سياسية ودستورية، في الوقت الذي أحجمت فيه دار الإفتاء عن التعليق على التظاهر ضد "الحاكم الظالم". وقالت لجنة الفتوى إن الإسلام أباح للمسلم أن يعبر عن رأيه بأي وسيلة سلمية مشروعة، مشترطا عليه عدم إتلاف وتخريب الممتلكات العامة والخاصة بالأفراد أثناء الخروج في مسيرات احتجاجية بالشوارع

كلمة شيخ للضباط والعساكر مدونة التغيير30

يوم الغضب ( 26 يناير )

اخرجوا حتى تدخلوا عليهم الباب ( بيان جبهة علماء الأزهر الشريف )


( فإذا دخلتموه فإنكم غالبون وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين)



لسنا دعاة فتنة- علم الله ،وكثير منا ممن يؤثر لأمته السلامة ،  لكن ما حيلتنا بعد أن نطق الفقه، وتكلم فقيه اليوم بما يدمي ويجرح ،وذلك في البيان الصادر عن رئيس رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي فضيلة الدكتور " عجيل النشمي" في بيانه الذي نشر له بصحيفة الوطن الكويتية يوم السبت 22 الجاري ، وفيه يقول : " إن إبداء الرأي بكل الوسائل لا يعني الخروج على الحاكم، فقد يخلط البعض بين وجوب السمع والطاعة والخروج على الحكام المسلمين ، فهذا خلط بين المشروع والممنوع ، وتحميل الشرع ما لم يحتمله أو يقره، فدائرة النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مضادة لدائرة الخروج على الحاكم، فالأصل وجوب النصح، والأصل أيضا هو حرمة الخروج، ولذا عُنِي الفقهاء بالأصل الأول – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- فتوسعوا فيه توسعة كبيرة جدا، وضيقوا في الثاني – الخروج علي الحاكم- ،فلم يجيزوا الخروج إلا بتحقق شرطين متلازمين:

يوم الغضب29 مدونة التغيير

يوم الغضب28 مدونة التغيير

الأربعاء، 26 يناير 2011

يوم الغضب27 مدونة التغيير

يوم الغضب26 مدونة التغيير

يوم الغضب25 مدونة التغيير

كلمة بلال فضل مدونة التغيير

عمرو واكد مدونة التغيير

إرحل كزين العابدين وما نراه أضل منك - فاروق جويدة

إرحل كزين العابدين وما نراه أضل منك
إرحل وحزبك في يديك
ارحل فمصر بشعبها وربوعها تدعو عليك
إرحل فإني ما ارى في الوطن فردا واحدا يهفو إليك
لا تنتظر طفلا يتيما بابتسامته البريئة أن يقبل وجنتيك
لا تنتظر اما تطاردها هموم الدهر تطلب ساعديك

وزارة الأوقاف تنوى وقف صلاة الجمعة بمساجد وسط البلد بالتنسيق مع الداخلية

تبدأ وزارة الداخلية خطة مع وزارة الأوقاف لمنع إقامة شعائر صلاة الجمعة فى المساجد الكبرى فى منطقة وسط القاهرة حتى لا تتجدد المظاهرات عقب صلاة الجمعة القادم
وكشفت مصادر ان الساعات الماضية شهدت إجتماعات مكثفة بين قيادات شرطية وقيادات وزارة الأوقاف للتنسيق بخصوص إقامة صلاة الجمعة من عدمها وكذلك نوعية خطبة الجمعة التى ستنحصر فى تحريم التظاهر وتجريمه والدعوة للهدوء

يوم الغضب23 مدونة التغيير

يوم الغضب 22 مدونة التغيير

يوم الغضب 21 مدونة التغيير

يوم الغضب 20 مدونة التغيير

جبهة إنقاذ مصر: أيها الطاغية القابع في شرم الشيخ .. حان وقت الرحيل

بعد أن هربت الهانم زوجته ووريثه المنتظر وعائلته إلى بريطانيا، حيث يتمتعون بجنسيتها محملين بحقائب الغنائم والأموال التي سلبوها طوال العقود الماضية لتأمين وضع إمبراطوري للعائلة.. يستمر الطاغية القابع في شرم الشيخ في تحدي إرادة الشعب، بعد أن شاهد هو والعالم أجمع الجماهير الهادرة التي خرجت لتلعنه لا لتهتف بحياته كما خدعوه، حيث انطلقت انتفاضة الشعب المبارك تحاول لتقتلع النظام البائد الذي سينهار حتما في القريب العاجل، لأنه لا يرتكن إلى أي شرعية قانونية أو سياسية أو أخلاقية، وليس له رصيد في قلوب الشعب الذي اجتمع على خلعه والإطاحة بحكمه البائد. 

يوم الغضب 19 مدونة التغيير

يوم الغضب 18 مدونة التغيير

دعاء الشيخ مشاري عقب احداث 25 يناير- مدونة التغيير

يوم الغضب 17 مدونة التغيير

يوم الغضب 16 مدونة التغيير

يوم الغضب 15 مدونة التغيير

يوم الغضب 14 مدونة التغيير

يوم الغضب 13 مدونة التغيير

يوم الغضب12 مدونة التغيير

يوم الغضب 11 مدونة التغيير

يوم الغضب 10 مدونة التغيير

يوم الغضب 9 مدونة التغيير

يوم الغضب 8 مدونة التغيير

الثلاثاء، 25 يناير 2011

مدونة التغيير تحطيم الحزب الوطنى في المنصورة

يوم الغضب مدونة التغيير6

يوم الغضب مدونة التغيير

سقوط الصنم مدونة التغيير

سقوط الدكتاتور في المحلة مدونة التغيير

مظاهرات يوم الغضب 3 مدونة التغيير

مظاهرات يوم الغضب 2 مدونة التغيير

مدونة التغيير من مظاهرات يوم الغضب

مظاهرات اليوم في القاهرة

وقفوا التعذيب......مقال الدكتور محمد عباس


هل أتسول البراءة بإعادة نشر هذا الجزء من كتابي: "إني أرى الملك عاريا"..؟..
هل أريد أن أثبت أمامكم يا قراء أن جيلنا قد حاول..
ربما لم نحاول كما يجب أن تكون المحاولة..وربما لم نجاهد كما ينبغي أن يكون الجهاد..
وربما ضللنا الضروب وتهنا في الدروب لكننا كنا طول الوقت نسعى خلف الحق..
وكنا ندرك دائما أن الإسلام لم ينهزم.. ولا حتى المسلمين..
لأن الهزيمة الواقعة.. الهزيمة البشعة الرهيبة المروعة.. التي أذلت الأمة كما لم تذل أبدا.. تلك الهزيمة لسنا نحن المسئولين عنها.. فلم يكن لنا من الأمر شئ عندما وقعت..
كانوا هم في السلطة .. ولاة الأمر..
وكنا معزولين مضطهدين مطاردين مسجونين معلقين على المشانق..
كانت صحفنا تغلق.. و أصواتنا تخنق.. ورؤيتنا للصراع مع أعدائنا يُسخر منها.. وكان أبناؤنا يعذبون عذابا لم يشهد له التاريخ مثيلا..
ولاة الأمر هم الذين انهزموا..ولاة الأمر ودينهم العلماني الوضيع وسياساتهم الخائنة هم الذين انهزموا.. أما الإسلام والمسلمون فلم يسمح لهم بدخول الصراع أصلا.. فكيف ينهزمون.

الاثنين، 24 يناير 2011

أحمد فؤاد نجم ....... للرئيس مبارك

نؤيد سيادتك لفترة جديدة 
                           نكمل خلالها المسيرة السعيدة
و بالمرة فيها نبيع الحديدة
                           مفيش حاجة تانية نبيعها خلاص

نؤيد سيادتك لأجل المزيد
                           من اللي تحقق بفضلك أكيد
بقينا خلاص ع الحميد المجيد
                            وربك لوحده فى ايده الخلاص

نبايع سيادته ولا حد غيره
                            كفايا علينا نبرطع في خيره
ونوم شعب مصر العظيمة و شخيره
                               يقول للحرامي ما تسرق كمان

 
نبايع سيادته وابنه وحفيده
                             مفيش زي فكره قديمه و جديده
خرابك يا مالطة حيحصل بايده
                              ومين فيكي يعني بيسمع آذان

من جنايات المبشرين على العلم والتعليم..........مقال الدكتور جابر قميحة

كان تركيز حركات التبشير على أفريقيا بصفة خاصة؛ لأنها القارة المظلمة أو السوداء كما يطلقون عليها، والوثنية فيها أكثر انتشارا من غيرها، واستجابة الوثني للتبشير أسهل ـــ ولا شك ـــ من استجابة المسلم، فالوثني ليس صاحب عقيدة لها منطقها القوي الذي يدفع به عقيدة أخرى، أو يغلق نفسه عنها، إنه في نظر المبشرين إنسان جاهز، أو مفرغ من الداخل، واستعداده لتقبل النصرانية قد يكون أكبر بكثير من استعداد غيره.
ومن الإحصائيات الصارخة أن عدد المعاهد التعليمية التي أنشأها المبشرون في أفريقيا يبلغ 16671 معهدا، أما الكليات والجامعات فتبلغ 500 كلية وجامعة، ويبلغ عدد المدارس اللاهوتية لتخريج القسس والرهبان والمبشرين 489 مدرسة. أما رياض الأطفال فيتجاوز عددها 1113 روضة. ويبلغ عدد أبناء المسلمين في هذه المؤسسات والمعاهد والذين يخضعون لهؤلاء المبشرين أكثر من خمسة ملايين.

الأحد، 23 يناير 2011

قصيدتي هي " لافتـة " تحمل صوت التمرد........لقاء نادر مع الشاعر أحمد مطر

أجرى الحوار : عبدالرحيم حسن
في الثلاثينات من عمره، متوقـد في غضبه، صـادق في حزنـه، جريء في صوته، ممتلىء بشموخ النخـل العراقي الأصيـل، مطارد من السلطات في كل مكان. ذلك هو الشاعر البصـري أحمـد مطـر.
وبمناسبـة صـدور الجزء الثاني من ديوانـه "لافتــات" وإعادة طبع ديوانه الأول الذي يحمل نفس العنوان، التقتـه "العالـم" وأجرت معـه هـذا الحـوار.


* أحمد مطر صوت صاعد في سماء الشعر العربي. هل لكم أن تعرفوا القراء الكرام بالبدايات والمؤثرات التي أثرت في نشأتكم شاعراً ؟
- معظم ما كتبته في بداياتي صار من الممتلكات الخاصة بالنسيان، بل إن كثيراً من الشعر الذي كتبته بعد ذلك، ضاع مني بصورة أو بأخرى. لكن يمكنني القول بأن قصائدي الأولى لم تخرج عن نطاق الغزل، وذلك أمر طبيعي بالنسبة لصبي أدرك منذ أدرك أن الشعر لا يعني سوى الوجد والهيام والدموع والأرق ،وهو مفهوم شائع بين الناس، تشبعنا به منذ الطفولة. إضافة إلى أن الحب نفسه هو دافع قوي، بأية حال، على توجيه قصائد جميع الشعراء في بداياتهم، باعتباره القضية الأولى التي يكتشفونها في هذا العالم بسهولة

الرقيب.....أحمد مطر

قالَ ليَ الطبيب
خُذ نفساً
فكدت - من فرط اختناقي
بالأسى والقهر - أستجيب.
لكنني خشيت أن يلمحني الرقيب
وقال : ممَ تشتكي ؟
أردتُ أن أُجيب
لكنني خشيت أن يسمعني الرقيب
وعندما حيرته بصمتيَ الرهيب
وجّه ضوءاً باهراً لمقلتي
حاولَ رفع هامتي
لكنني خفضتها
ولذت بالنحيب
قلت له : معذرة يا سيدي الطبيب
أودّ أن أرفعَ رأسي عالياً
لكنني
أخافُ أن .. يحذفه الرقيب !

مدونة التغيير- الهاتك بأمر الله.flv http://abomalik3.blogspot.com/

تونس بين الدعاة اليوم وأمس

لماذا يفشل الأذكياء

كان جون مدير قاعدة البيانات في شركة الخدمات المالية. كان يعمل بضمير حي وذكاء لامع، هو بارع في حل المشاكل الفنية والمراوغة عن أخرى. بعد سنتين ترفع جون، ومرة أخرى أكسبته براعته الفنية المزيد من الإعجاب.

لم أجد جوابا لسؤال هذا المجنون !!

يُذكر أن هارون الرشيد بعث وزيره ثمامة الى دار المجانين يتفقد أحوالهم فرأى بينهم شابا يبدو كأنه صحيح العقل ، فأحب أن يكلمه .
فبادره المجنون بقوله : أريد أن أسألك سؤالا ؟
فقال الوزير : هات سؤالك .
فقال الشاب : متى يجد النائم لذة النوم ؟
فقال الوزير : حين يستيقظ .
فقال الشاب : كيف يجد اللذة وقد فارقه سببها .
فقال الوزير : قبل النوم .
فاعترضه الشاب بقوله : وكيف يتلذذ بشيء لم يذقه بعد .
فقال الوزير : بل يجدها حال النوم .
فرد عليه الشاب وقال : إن النائم لا شعور له فكيف تكون لذة بلا شعور.
فبهت الوزير ولم يجد جواباً وأقسم أن لا يجادل مجنوناً !

مَقهَى وَأَنْتَ مَعَ الجَرِيْدَة ؛؛

مَقهَى، وَأَنْتَ مَعِ الجَرِيْدَة جَالِسٌ
فِي الرُكنِ مَنْسِيًّا، فَلَا أَحَدَ يُهِيْنُ
مَزَاجَكَ الصَافِي،
وَلَا أَحَدٌ يُفَكِّرُ بِاغْتِيَالِكَ
كَمْ اَنْتَ مَنْسِيٌّ وَحُرٌّ فِي خَيَالِك!


      فَاصنَع بِنَفْسِكَ مَا تَشَاء، إِخْلَع.......
قَمْيِصَكَ أَوْ حِذَاءِكَ إِِن أَرَدْت، فَأَنْتَ....
مَنْسِيٌّ وَحُرٌّ فِي خَيَالِك، لِيْسَ لِاسمِكَ....
أَوْ لِوَجْهِكَ هَهُنَا عَمَلٌ ضَرُورِيٌ. تَكُونُ..
كَمَا تَكُون ... فَلَا صَدِيقٌ وَلَا عَدُوٌّ.......
يُرَاقِبُ هُنَا ذِكْرَيَاتَك....................

بَدَأتِ السَّكِيْنَةُ تَتَعَبَّئُ بِرِدَاءِ الحَيَ...

بَدَأتِ السَّكِيْنَةُ تَتَعَبَّئُ بِرِدَاءِ الحَيَاةِ عَلى أمَلٍ أنْ تُضْفِيْ صَنِيْعَاً جَدِيْدَاً لِمُلَابَسَاتِ الوُجُودْ ، لكنَّ "السَّكِينَة" أخْطَأتْ بالكُلِّيَةِ وَانحَدَرَتْ تُجَاهَ الوَهْمِ ... وتَأبَّطَ الجَهْلُ مَعْنَاهَا ؛فَقَلَبَتِ المَوَازِيْن .
بِهذِهِ الكَلمَاتُ أحُدِّثُ -مُتَّهِمَا-إحدَى لَيالِيَّ التِي نَاحَتَ السَّمَر والسُّهْدَ الجَمِيلْ ، بإرَادَةٍ قَلْبِيّة

لاَ شَيْء يُحطِّمُ الأهوَاءَ سِوَى الوَاقِع الذِي نَنْسَدِلُ نَحنُ مِنْهُ كأنَّنَا قَطَرَاتٌ بَشَرِيَّة مِنْ شَلاَّلِ الوَرَىْ الكَبِيْر ، وَلاَ شَيْءَ يُحَطِّمُ القُلُوبَ سِوىْ تِلْكَ الأهوَاء المُحطَّمَةِ .

والقلمُ لسانُ الفتى ؛

سبّحانَ منْ سوّاهُ عَلى عقْلِ رجُلٍ نَاضِج...! فكأنّهُ أدرَكَ أنّي بحاجةٍ لأنفَاسهِ كَي تأخذَ رِئتَايَ عَبثيِّتهُمَا في الصّعودِ والهُبوطْ ، كأنَّهُ أدرَكَ بأَنّي مُهرْوِلٌ إلى تَمْتَماتِ فمِهِ لَمْلمةً كَيْ أحبُكَ سُترَتي مِن ألمِ التّرهُلْ ، وطيِّ القُلوب ، وتَرامِي النّخيل ... كأنّه بَصُرَ إليّ فبَصَرتُ إليْهِ؛ فرأىْ أنّي منْ زَحمةِ رُؤاهُ أنْسِلُ رؤيَةً ؛ كَيْ أسيرَ عَلى عتْمةٍ ، فِي عُقرِهَا طَيفُ حُلمْ ، بطُمأنينَةِ الأطفَـالْ...ولَعلّهُ آمنَ مِثليْ ، أني أبتَغِيهِ كَعجَوزٍ شَاخَ عَليه الزّمانُ فَشاخ ، أتعكّزُ عليْهِ وأهشُّ بِه أفكاريْ !، وَليَ فيهِ مصائِبُ أخرى .
وحلِمتُ ، مِن عنَانِه ، أنّي أعافُ الكثْيرَ من حَولِي ... فسَقطتُ عنْ خُطايَ مُغتَسِلاً . وهكذَا ، أعدْتُ تَدبيْبَ القَلمِ من جَديدْ... بمبراةِ الأيّامْ
فَلقدِ اتّخمَ القَلمْ .. منْ عتْرةِ اللّحظاتِ والكَلمات ]]

خَـليفَـةُ العَـصرِ ورعيّـته :مـحمـد المـاغـوط

أجمع وعلى مسامعكم بالذات:
إنني ضد العلم والمعرفة والأدب والفن والنور والتنوير
وإنني مزور محتال دولي ومعدوم الذمة والرحمة والضمير
وحرضت الأبناء على الآباء والآباء على الأمهات والأمهات
على الأجداد

وحللت الزنى واللواط والشذوذ بكل أنواعه وأوضاعه حتى بين
الحيوانات والطيور
وشجعت الرشوة والفساد والتهريب والمتاجرة بالممنوعات وزراعة
وتصنيع المخدرات
ومضاعفة الضرائب والنهب والسلب والتنصت والتجسس
والفتن الطائفية والقتل على الهوية ورجم المحصنات وتكريم الفاجرات
وحرمت الديمقراطية والحياة البرلمانية وكرست الإرهاب
والتعيينات العشوائية وتزوير الانتخابات بنسبة 99 و 100 %
والديكتاتورية والأحكام العرفية والمقابر الجماعية والتعذيب الجسدي
والنفسي في كل زمان ومكان
وحرقت الحقول والبيادر والمؤسسات العامة والخاصة وطاردت
العمال والفلاحين والطلاب والمعلمين وباركت الإقطاع والسفلة
والأميين وغطيت الشوارع والساحات بالقتلى والجرحى والمغتصبات
وعرقلت المرور والنجدة والإسعاف والإطفاء
وسممت الآبار والأنهار والبحار والشواطئ ولونت الهواء
وحرقت الغابات وحفرت الحدائق والملاعب والمتنزهات
وأطلقت الفئران والجرذان والبوم والغربان في الشوارع والساحات
وساعدت على انتشار الأوبئة وتفشي الأمراض المعدية
والقاتلة كالإيدز والطاعون والسفلس والسرطان
وفتحت الطريق أمام المحطات الأرضية والفضائية للأفلام الهابطة
والأغاني الرخيصة والأخطاء اللغوية والجغرافية والتاريخية
وإنني أصوم في رجب وأفطر في رمضان
فما رأيكم دام عاركم يا كلاب يا أمعات يا زواحف يا حشرات
الرعية : والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بسيوفنا!

السبت، 22 يناير 2011

250 ألف كتاب

250 ألف, أو ربع مليون كتاب تم تصويرهم من مكتبة جامعة تورنتو و إدخالهم الى أرشيف الانترنت, منهم كتب يعود تاريخها الى القرن الخامس عشر حسب نص الخبر. 250 ألف كتاب متاحين للجميع للإطلاع عليهم على موقع أرشيف الانترنت أو تنزيلهم لمطالعتهم من الأجهزة الشخصية.
نص الخبر هنا بالإنجليزية هنا.

الخادمة العجوز

السيدة " هاريس " أعجبت بثوب رأته في خزانة إحدى السيدات اللواتي كانت تعمل لديهن بمقابل " بنسات " قليله ولما سألت عن الثوب قيل لها إنه من تصميم " كريستيان ديور " و ثمنه يساوي أجرها لو قدر لها أن تعيش عدة عشرات من السنين باختصار عليها أن لا تحلم حتى به !!

قراءة مؤثرة للشيخ العجمي القرآن الكريم Sheikh AL-ajmi

من هو العبقري



"ريتشارد واورو" فنان يثني النقاد التشكيليون على موهبته في رسم اللوحات الفنية وقالوا إنه "عبقري".. هذا على الرغم من أنه يعاني من (تأخُّر عقلي) يجعله يفكر كطفل صغير, كما يعاني من قصور في الكلام يجعله لا يتعامل إلا مع المحادثات البسيطة جدا!!..
فهل هو ذكي لأنه عبقري ومبدع؟ أم ليس ذكيا لأن نموه العقلي متأخر؟
بعيدا عن الفن, لا أحد ينكر أن نظرية النسبية .قد غيرت العالم تماما.. بها صنعت القنبلة الذرية وبها يمكن السفر عبر الزمن وبها يمكن السفر أسرع في الفضاء "ألبرت أينشتاين" لم يكن شخصا اجتماعيا, ولم يظهر ذكاءً واضحا أيام دراسته.. ولم يتم تعيينه في الجامعة بل كان يعمل كموظف في مكتب.. وفي وقت فراغه كان يحل مسائل الفيزياء!!
فهل يعني هذا أنه غبي؛ لأنه لا يتمتع بذكاء اجتماعي أو تفوق دراسي أو مهنة مرموقة؟
السباح العالمي "مايكل فيليبس".. الذي حصد الميداليات الذهبية وحطم الأرقام القياسية في أولمبياد بكين..إنه الإنسان الوحيد الذي استطاع الحصول على 12 ميدالية ذهبية أولمبية في تاريخ الألعاب الأولمبية!
وكان يعاني من اضطراب نقص التركيز
a-d-h-d
و كان أداؤه العلمي متواضعا ولم يتوقع له أساتذته أي تفوق لأنه (لا يستطيع التركيز في شيء)..
لكن والدته تقول:"عقله يعمل مثل الساعة.. يعرف أنه كي يحطم الرقم القياسي في سباق 200 متر فراشة, لا بد أن يجتاز أول 50 متر في 24.6 ثانية.. فيأمر جسده بأن ينفذ هذا بدقة متناهية...."
فهل هو عبقري؟ أم مريض بنقص التركيز كما تقول تقارير الأطباء؟؟
من هو العبقري؟ لو كان هؤلاء عباقرة ناجحين.. فما هو الذكاء إذن؟
ألم أقل لك إن تعريف الذكاء شيء صعب؟
ما رأيك أنت؟؟

التونسي الذى أبكى المذيع في لقاء تلفزيوني

الأربعاء، 19 يناير 2011

ما أشبه اليوم بالبارحة

في شهر يناير  وفي  يوم ( 17 ) تمر 34 سنة على ما يسمى بانتفاضة الحرامية , هكذا كما وصفها سيادة الرئيس المؤمن محمد أنور السادات.
 كان ذلك بسبب ما أعلنه سيادة الرئيس من زيادة الأسعار.... فالناس ما استحملتش فعملوا انتفاضة ومظارات عارمة في البلد .
رغيف العيش ارتفع من 5 مليم إلى 7 مليم.......... يا نهار أبيض اتنين مليم حتة واحدة ...... آه والله
فلما رغيف العيش ارتفع الاتفاع المهول دا ......... كانت النتيجة زي ما أنت شايف كدا في الصور
بدأ الامر بخطاب نائب رئيس الوزارء للشئون المالية و الأقتصادية ، الدكتور عبد المنعم القيسونى ، أمام مجلس الشعب فى 17/1 بمناسبة تقديم مشروع الميزانية عن 1977 حيث أعلن اجراءات تقشفية لتخفيض العجز ، ومنها تخفيض الدعم للحاجات الأساسية بصورة ترفع سعر الخبز بنسبة 50 % و السكر 25% ، والشاى 35% وأنابيب البوتاجاز 50 % و كذلك بعض السلع الأخرى ، ومنها الأرز ، وزيت الطهى و البنزين و السجائر ..
وربط هذا بضرورة الاتفاق مع صندوق النقد الدولى و البنك الدولى لتدبير الموارد المالية الاضافية اللازمة . وتبعة خطاب وزير المالية محمود صلاح الدين حامد يؤكد على نفس الاتجاه .

الجمعة، 14 يناير 2011

إلى متى ؟

إلى متى ندفن رؤوسنا في الرمال , ويكون السلاح الوحيد من تهربنا من قضاينا هو= الحذف .

سالتً سؤالا في ملتقى أهل الحديث , وفي منتدى الالوكة : مفاده= هل إذا أقسم رئيس دولة أو أمير أو رئيس الوزراء ومن كان على شاكلتهما على دستور البلد- وغالبا ما يكون دستور وضعي - عند تولي المنصب , يعتبر ذلك استحلالاً بالنطق ؟

سؤال بسيط لا يقابل من مثل هذه الملتقيات المحترمة بالحذف !!

فهل صار الحذف = الحل تجاه قضاينا الفقهية ؟

رحماك ربي من مثل هذه التصرفات .

كارثة مروعة.........مقال الدكتور محمد عباس


كنت أريد اليوم أن أوجه نداء إلى الرئيس مبارك، والملك – بواقع الحال – عبد الله عبد العزيز آل سعود، أحملهما فيه مسئولية دفع الغزوة الأمريكية عن العراق، لا بدافع واجبهما كأكبر مسئولين في العالم العربي، بل كتكفير عن الذنب، لأنهما هما اللذان فتحا الثغرة التي أعطت للأمريكيين مبررا وموطئ قدم، سرعان ما تمدد حتى ليكاد يشغل العالم العربي كله. وبرغم أن السعودية مازالت تلتحف ببقايا فضيلة الصمت لديها فلم تتحدث بهذا الشأن – وذلك لا يعني بأي حال براءتها- إلا أننا مازلنا نذكر كيف كان الرئيس مبارك يفخر ويمن على أمريكا أنه لولا موقف مصر عام 91 لما تمكنت أمريكا من القدوم إلينا.

سرايا بطعم الفراولة.....مقال الدكتور جابر قميحة


يقع في الخطأ... بل الخطيئة من يصنف الصحف الصادرة في مصر إلى ثلاثة أنواع : صحف قومية مثل الأهرام والجمهورية والأخبار والمصور وروز اليوسف وأكتوبر.
وصحف حزبية مثل الوفد والأحرار والأهالي . وصحف مستقلة مثل الشروق وصوت الأمة.

الخميس، 13 يناير 2011

اليوم السابع | المحكمة: لا يجوز منع المنتقبات من أداء الامتحانات

قالت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة فى حيثيات حكمها الصادر اليوم بإلزام رئيسى جامعتى القاهرة وعين شمس بالسماح لعدد من الطالبات المنتقبات من أداء الامتحانات وهن يرتدين النقاب بشرط السماح بالتحقق من شخصيتهن لإحدى بنات جنسهن، وأن الجامعات قد اعتادت على التشدد مع الطالبات المنتقبات بمنعهن من دخول الامتحانات، رغم أنهن لا يظهرن بأى مظهر يخالف القانون أو الآداب العامة، فى الوقت الذى تسمح فيه لطالبات غير محتشمات بدخول الامتحان، وهو ما لا يجوز.

حقيقة الجن- للشيخ حسن أيوب رحمه الله - حلقة مسجلة من التلفزيون المصري

" حقيقة الإيمان " ... ثم تدبرت! د. أحمد بن صالح الزهراني

أميز ما يتميّز به مذهب السّلف في سائر الأبواب أنّه متسالم مع كافّة أشكال التّحليل الفكري والمنطقي والنفسي.
المتمسّك بمذهب السّلف في أيّ بابٍ شخصٌ كفى نفسه معارك وحروبًا لا تنتهي بين ما يعتقده ويؤمن به، وبين مسلّمات ويقينيات عقلية أو فكرية أو حتّى نفسيّة.
كلّ من ينحرف عن مذهب السّلف يضع نفسه في غمرة بحر من التناقضات والتضاربات لا يكاد يستقرّ على فكرة إلاّ ونقضتها فكرة أخرى، ولا يكاد يستقر على مذهب في باب

الثلاثاء، 11 يناير 2011

فقه التغيير ــ" ما اتبعتك على أنك نبيٌّ " ـ

كما ترون غيرت عنوان المدونة, وجعلتها " التغيير " نعم ! التغيير الذي كنتُ أبحث عنه منذ ما يقارب العشرين عامًا , وما زلتُ. ولسببٍ أو لآخر ما أبديتُ هذا التغيير , حتى وقع في يدي مقال للأستاذ الفاضل / إبراهيم العسعس , فكأنه نكأ ما بداخلي من جرح, وكأنما كان يحدثُ نفسه هو أيضَا بالتغيير ... وقد اقتبستُ منه - حفظه الله - هذا المقال الماتع , الرائع , الذي شفى غليلي , وأسكنَ فؤادي... وها هو :
1ــ يُروى أنَّ أحد العلماء ممن له أتباع ، اقترفَ ذنبـاً كبيراً فانفضَّ عنه كثيرٌ من مُريديه ، وخرج إلى مجلسه في اليوم التالي فوجد أحد تلاميذه بانتظاره يحمل له كتبه ، فتعجب من بقائه وسأله : لماذا لم تتركني كالآخرين ؟! فقال له التلميذ بكل ثقة : لم أتبعك على أنك نبيٌّ .ـ
   ـ2ــ قد تكون هذه " الكلمة القاعدة " بسيطة لدرجة السذاجة، وقد تبـدو أنها تحصيل حاصل ، وأنه لا حرج ولا صعوبة في التزامها . وهكذا كل القواعد سهلة جميلة عندما تكون مجرد قصائد يتفاخر الناس بها ، ويَعِدُون بتطبيقها عندما تـقع الواقعة ! ولكن عندما ينادي المنادي أن هلموا فقد حان وقت التطبيق ، نكصوا على أعقابهم ، فتضيع القواعد ما بين تأويلٍ بعيد ، أو تعصب أعمى ، أو تـفـلُّتٍ مُفرِّط ، أو مثالية مُفْـرِطة . ـ
   ـ3ــ لم أتبعك على أنك نبي ! عندما تـتبع أحدهم ، أو تعجب بأحد العلماء فإنه يكتسب حصانة بوعي أو بلا وعي منك ؛ حصانة تحفظه من الخطأ من وجهة نظرك ! أنت لا تقولها بهذه الصراحة ، ولكنك تمارسها ! تتبعه وكأنه نبي ، وتعجب به وكأنه معصوم ! ولو سئلت عن هذا الموضوع لشرحت لنا ساعات عن بشرية العلماء والمربين ، وأنهم يخطئون ويقصرون الخ ... ـ
   ـ4ــ وتظهر نبوة من تتبع ومن تحب عندما يبدأ الرجل يفقد توازنه ويتنقل بين الآراء ، ويغير أقواله كما يغير ملابسه ، فإن شرق شرقت معه ، وإن غرب غربت معه .. وليس هذا فحسب بل إنك تنصب نفسك مدافعاً عن تنقلاته ، وتشريقاته وتغريباته ، فإن قال : أسرعوا ، قلتَ : .. وفاز باللذة الجسور ، وإن قال : قفـوا ، قلتَ : لله درك من حكيم ! وإن قال : ناموا ! قلت : .. ولا تستيقظوا ! وإن قال : علينا أن نُثمن موقف فلان الذي يسمح للناس بالصلاة يوم الجمعة ! قلت : علينا وحوالينا وتحتنا وفوقنا ... ! والخلاصة أنك تفقد بوصلتك مع هذا الرجل ، ولا عجب ـ وأين العجب ؟! ـ ألم تتبعه على أنه نبي ؟!
   ـ5ــ والمشكلة تكبر وتدق عندما يكون هذا النبي صاحب تاريخ مشرف ومواقف سابقة ، فمثل هؤلاء الأنبياء تكون الفتنة فيهم كبيرة ، وسهولة تنصيبهم أنبياء تكون أسهل ! ـ
   ـ6ــ نظرياً أستطيع أن أقول لك : اعلم يا أخي أن الرجال يدورون مع الحق وليس العكس ... أستطيع أن أقول هذا وبسهولة ، وتستطيع أن تسمعه بسهولة ورحابة صدر ، لكن المهم مدى قدرتك على استحضار هذا الكلام في مواجهة من اتبعته على أنه نبي ! ـ
   ـ7ـ لم أتبعك على أنك نبي ! لها وجه آخر قبيح ، وهو ردة فعلك القوية عندما تتطلع على خطأ أو تقصير من هذا الذي اتبعته على أنه نبي ! وكم رأينا من نكص على عقبيه عندما رأى من أخ له ذنباً أو خطأ ! هذا وهو قرين له في السِّنِّ والدرجة ، فكيف إذا كان نبياً ؟! ـ
يحدث هذا لأنك تشتبك بهذه العلاقة وقد رفعتَ سقف التوقعات إلى الدرجات العُلى ، فإن صدر عنه ما هو من مقتضيات البشرية ، سقطت من علٍ ، وقلت في نفسك : ما كان ينبغي أن أثق أو أتبع ... وأقول لك : رفقاً بنفسك ، وبالبشر ، فأنت لا تتعامل مع أنبياء ، ولا مع ملائكة .. وقل لنفسك دائماً : ختمت النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم يا نفس ، فلا تصاحبي الناس على أنهم أنبياء ، وقل لمن تصاحب وتتبع ، لم أصاحبك ولم أتبعك على أنك نبي ! ـ

الأحد، 9 يناير 2011

قصيدة أبو البقاء الرندي في رثاء الاندلس

الكتابة والكتاب والمكتبات لدى الحَضارات القديمة في المشرق الأوسَط ـــ ت.د.محمد موفاكو

1 ـ السومريون:‏

تبدأ قصة الكتاب في السهول الخصبة للجزء الجنوبي من بلاد ما بين النهرين، حيث أقام هناك حضارة متقدمة أحد أغرب الشعوب في تاريخ الإنسانية ـ الشعب السومري.‏

وفي الواقع أن مصير هذا الشعب فريد من نوعه لأسباب كثيرة. فحتى اليوم، وعلى الرغم من الأبحاث الأركيولوجية الكثيفة ودراسة الجوانب المادية والروحية لحضارته، لم يتم التوصل إلى الكشف عن أصل هذا الشعب ولا عن الجنس الذي ينتمي إليه. وهناك من يفترض أن السومريين في النصف الثاني للألف الخامس قبل الميلاد، وحتى أقدم من هذا عند بعض الباحثين، قد هبطوا من الشمال ـ وربما من منطقة بحر قزوين ـ واستوطنوا الجزء الجنوبي للمنخفضات الخصبة بين دجلة والفرات. وبعد عدة قرون من قدومهم فقط كان هؤلاء قد أقاموا حضارة ممتازة، ومن هذه الحضارة تشربت كل الحضارات الكبرى التي تطورت في الشرق الأوسط. إلا أن السومريين سرعان ما اختفوا من ساحة التاريخ جاء بعدهم الأكاديون والبابليون والآشوريون وغيرهم، الذين أخذوا وطوروا ما كانت قد وصلت إليه حضارة السومريين، ولذلك فقد اقترنت لاحقاً بهذه الشعوب الإنجازات الحضارية في حقل المعرفة، وتنظيم الدولة، والأدب الخ. وهكذا فقد ضاع في النسيان حتى اسم السومريين وبقي منسياً حتى القرن التاسع عشر، حين أخذت الحفريات الأركيولوجية تكشف عن المدن السومرية، وعن أقنية الري، وعن المعابد الضخمة، وعن آلاف الألواح الطينية التي نقشت عليها الحروف المسمارية أو الحروف التصويرية. وهكذا أصبحنا نعرف الكثير عن السومريين، وعاد العلم للاعتراف لهم بالكثير من الإسهامات التي كانت تنسب على مر القرون إلى الشعوب الأخرى. وعلى رأس هذه الإسهامات، التي تضمن مكان الشرف لهذا الشعب في تاريخ الحضارة العالمية، تأتي الكتابة والكتاب والمكتبات.‏

التراث والإبداع ـــ حنا عَبود


تمهيد:‏

يشكل التراث، بوجهيه المادي والمعنوي، حضوراً حقيقياً. ومحاولة التخلص من إسار التراث وقوة جذبه، هي إحدى أولى العناوين التي تطرحها أي حركة تدعي الإبداع والتجديد. فالمقال الأول لكل حركة تحديثية، هو مقال الرفض للموروث المألوف. ومع أن هذا البحث مخصص لدراسة التراث باعتباره بؤرة للإبداع، فلا مانع من أن نمهد له بفذلكة سريعة، تحاول تحديد إطاره، ورسم معالمه.‏

المَخطُوطَاتُ العَربيَّة - د.عَبد النّبي اصطيف

  
الحديث عن المخطوطات العربية حديث ذو شجون. وليس على المرء أن يبحث طويلاً عن مباعث هذه الشجون لأنها كثيرة، متعددة الوجوه ومتباينة الصور. ولكنها في مجموعها تشير إلى أمر واحد، وهو الحظ العاثر الذي قدر لهذه المخطوطات أن تقع فيه.‏

التراث العَربي المخطوط بين ماضيه وَحَاضِره ـــ د.جورج ميخائيل كرباج


لم تعرف البشرية، عبر تاريخها القديم، أمة غنية بإنتاجها المخطوط، وشغوفة بالعلم والمعرفة، وحريصة على اقتناء الكتب مثلما عرفت أمة العرب. فقد قدمت هذه الأمة من المعارف والعلوم والفنون، من خلال مصنفاتها الغزيرة، ما يدعو فعلاً إلى العجب والإعجاب، ويلقي على كواهل الجيل العربي المعاصر مسؤوليات ضخمة حيال إحياء هذه المصنفات، فهل تتساعد هذه الكواهل فيما بينها لتنهض بتلك المسؤوليات، أم تظل متناحرة متنافرة، أو مهملة سادرة، فتترك ثروة الأجداد تتكفن أكثر فأكثر بغبار الإهمال، وتتدثر بدثار النسيان، وتندثر تحت عوادي الزمان والإنسان؟...‏

السبت، 8 يناير 2011

الشروح والحاشية في التراث العربي الإسلامي مخطوطة شرح التفتازاني "علي النسقي نموذجاً" ـــ أ.د.عبد الإله نبهان

إن الناظر في الفهارس التي فهرست التراث العربي لتذهله كثرة ما ألف من شروح وحواشٍ وتعليقات وما يلحق بها(2)، وقد أكثر المتأخرون من التأليف في هذا المجال، حتى إنّ بعضهم لم يؤلف غير الشروح أو ما في حيّزها، فعبد القادر البغدادي (ت 1093هـ) ألف أهم كتبه وأوسعها وأغناها في شرحه لشواهد الرضي الأسترابادي (ت 686هـ)‏

تجربتي مع التحقيق ــ د.علي موسى الشوملي

التحقيق في اللغة: الحق: نقيض الباطل، وحقّ الأمر يحقه حقاً: كان منه على يقين، واحتق القوم: قال كل واحد منهم الحق بيدي، ونقول: حققت الأمر وأحققته إذا كنت على يقين منه. (اللسان ـ حقق).‏

أما التحقيق في الاصطلاح: فهو إخراج كتاب مخطوط من عالم النسيان إلى عالم النور على أسس صحيحة محكمة من التحقيق العلمي في: عنوان الكتاب، اسم المؤلف، نسبه، علاقته بالكتاب المرغوب في تحقيقه، تحريره من التصحيف والتحريف والخطأ والنقص والزيادة، بمعنى: إخراج الكتاب بصورة مقاربة تماماً من الأصل الذي كتبه المؤلف إن كانت النسخة الأصلية غير موجودة، وإن كانت النسخة الأصلية موجودة إخراجها بشكل كامل بحيث لا يترك نقصاً فيه من أي جانب من جوانب التحقيق.‏

المخطوطات العربيّة بين يدي التحقيق - د. محمد ألتونجي

كثيراً ما يتساءل الأدباء: هل التحقيق في مستوى التأليف؟

وهل يُنظر إليه من الناحية العلمية بمنظار التقدير والأهمية

الحق أن التحقيق جهد علمي مشكور، إذا قصد صاحبه خدمة العلم والإخلاص له. وقد يتطلب التحقيق وقتاً أطول من التأليف. كما أن خدمة الكتاب القديم، وإلباسه اللبوس العلمي الجديد أمر لا يقل بحال عن التأليف. وما زالت أنظار العلماء تتلفت نحو المحققين، وتوليهم الاحترام والتقدير الزائدين، ولا سيما ممن أخلص في عمله، وأصاب في نتاجه. أما من حيث المردود، فالتأليف الجيد يعادل التحقيق الجيد.

تفجير الكنيسة و الولاء و البراء - الشيخ محمد الكوس

تسوية الصفوف
دراسة فقهية حديثية

تأليف
محمد حامد محمد




إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سئيات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله.
اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .
 ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (آل عمران/102) يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ( النساء/1
) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ( الأحزاب/70 -71
ثم أما بعد ......
فإن الصلاة أعظم قواعد الإسلام , وأرفع أعمال الإيمان , وأقرب وسيلة إلى الرحمن, وهي مفزع التائبين, وملجأ الخائفين, وبضاعة العاملين , وقرة أعين العابدين تجلو صدأ قلوبهم بأنوارها, وتهتك حجب نفوسهم بأسرارها, وترشدهم بمنارها إلى فَخَار مقاصدهم وأغوارها .
فهم في رياض أنسها يترددون, وفي ظلال أشجارها يتقلبون, ومن طيب نسيمها يتنسمون, وإلى مرافئها يتسنمون, وفي جميع ملاذها يتفكهون ويأكلون ويشربون .
قال الإمام الحافظ العلاَّمة ابن القيم رحمه الله تعالى :
الصلاة قد وُضعتْ على أكمل الوجوه وأحسنها التي تعبَّد بها الخالق تبارك وتعالى عباده من تضمَّنها للتعظيم له بأنواع الجوارح من نطق اللسان وعمل اليدين والرجلين والرأس وحواسه وسائر أجزاء البدن,كلٌ يأخذ لحظه من الحكمة في هذه العبادة العظيمة المقدار, مع أخذ الحواس الباطنة منها,وقيام القلب بواجب عبوديته فيها.
فهي مشتملة على الثناء والحمد والتمجيد والتسبيح والتكبير وشهادة الحق والقيام بين يدي الرب مقام العبد الذليل الخاضع المدبَّر المربوب , ثم التذلل له في هذا المقام, والتضرع, والتقرب إليه بكلامه ,ثم انحاء الظهر ذلاً له وخشوعاً , واستكانة , ثم استوائه قائماً ليستعد لخضوع أكمل له من الخضوع الأول, وهو السجود من قيام , فيضع أشرف شئ فيه وهو وجهه في التراب خشوعاً لربه , واستكانة وخضوعاً لعظمته وذلاً لعزته , قد انكسر له قلبه ,وذلَ له جسمه , وخشعت له جوارحه,ثم يستوي قاعداً يتضرع له ويتذلل بين يديه ويسأله من فضله , ثم يعود إلى حاله من الذل والحشوع والاستكانة, فلا يزال هذا دأبه حتى يقضي صلاته , فيجلس عند إرادة الانصراف منها مُثنياً على ربه , مسلماً عل نبيه, وعلى عباده, ثم يصلي على رسوله, ثم يسأل ربه من خيره وبرّه وفضله, فأي شئ بعد هذه العبادة من الحسن, وأي كمال وراء هذا الكمال, وأي عبودية أشرف من هذه العبودية . اهـ [مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة - دار الكتب العلمية 2/2 ].
فلما كانت هذه منزلة الصلاة وفضلها كان ولابد من آدائها على الوجه الأكمل وعلى النهج النبوي السوي .
والصلاة عماد الدين  والركن الركين , وأساس هذا الدين, فكان من المتحتم المحافظة عليها .
ومن وسائل المحافظة على الصلاة : تسوية الصفوف.
هذه السنة التي أصبحت مهجورة بين المسلمين , وللأسف بين بعض الملتزمين بالسنة, إلا من رحم ربك .
ويكفي من آثار عدم تسوية الصفوف , هذا الوعيد النبوي « لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بَيْنَ وُجُوهِكُمْ » .
ووالله لقد تحقق وعده ,فالمرء من هؤلاء يدخل الصلاة ويخرج منها لا يدري ما قرأ إمامه في الصلاة, ولا يشعر إلا والإمام يقول : السلام عليكم ورحمة الله. وما هذا إلا لأننا ضيعنا هذا الواجب, ألا وهو تسوية الصفوف.
وأنا في هذا البحث حاولت أن ألملم خيوط هذا الموضوع وأسبكه في عِقد منظوم, وأرصعه بالجواهر النبوية, والآثار السلفية, عسى أن أكون وفيت به وأن ينال حسن القبول من الرب قبل العبد, هو ولي ذلك ونعم الوكيل وعليه توكلت وإليه أُنيب.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
حرر في وقفة عرفات 1431هـ

مُنـْـتَهَــى الخِــــــسَّة ........................ مقال الدكتور محمد عباس

جزاك الله خيرا يا أسامة بن لادن..يا من تفتقد الأمة قيادته..ولو كنت أنت الحاكم الآن في أي بلد عربي لكان الحال غير الحال..ولو أن صدام حين يتنحى يفعل كي تقود أنت لكنت أول من يبارك التنحي..جزاك الله خيرا يا شيخ المجاهدين..فلو اقتصرت نتيجة ما فعلت على إماطة اللثام  عن كل هذه الخسة التي يحوزها أعداؤك – كل أعدائك –

لأنه الإسلام............................... مقال الدكتور جابر قميحة

في سنة 1930 أصدرت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية قانونًا تحرم به الخمر تحريمًا قاطعًا: شربًا وتجارة وتصنيعًا، ورصدت الحكومة إمكانات ضخمة لتنفيذ هذا القانون، وقامت رابطة "محاربة الحانات anti saloon league" بدعاية واسعة النطاق ضد الخمر بإلقاء الخطب، وتأليف الكتب والرسائل وعرض المسرحيات وأفلام السينما.

الجمعة، 7 يناير 2011

برنامج أطلس تاريخ العالم خلال 4000 عام ...جميل جداّ ومفيد وصغير الحجم

هذا برنامج أطلس العالم يتناول التاريخ الأساي الذي مر على العالم من 3000 قبل الميلاد إلى 1000 ميلادي

ترى في البرنامج الخرائط بالألوان ويمكن أن تختار التصفح عبر السنة أو الخريطة

وعند الضغط على إسم البلد أو الأمة أو الحضارة يعطيك معلومات تاريخة عنها خلال الفترة التي ضغط على الإسم فيها
يعني:( إذا كنت الآن في الخريطة في عام 1000 قبل الميلاد وضغطَّ على اسم مصر egypt يعطيك معلومات خلال هذه الفترة 1000 قبل الميلاد)

البرنامج ليس تفصيلي إنما يتناول التغيرات الأساسية الكبرى التي حصلت في التاريخ


كل هذا في 2.6 ميقا فقط


بعد التحميل نصبه

وبعدها شغله من سطح المكتب ستجد إختصاراً له هناك

رابط البرنامج

http://www.atlasofworldhistory.com/atlas.exe


ويمكن تصفح الأطلس عبر الموقع الرسمي له وهو صغير الحجم يمكن تحميله لتصفحه عندك حجم الموقع 12 ميقا فقط

http://www.atlasofworldhistory.com/ENGLISH/B2950.html

سيد بلال ضحية الشرطة الجديد في الإسكندرية سلفي.. وبرهامي صلي عليه الجنازة

أوجعيني يا جراحي

الأربعاء، 5 يناير 2011

الجنة كما يصفها القرآن بصوت القارئ الشيخ ناصر القطامي

كلمة فضيلة الشيخ أبو إسحاق الحويني تعليقاً علي تفجيرات الإسكندرية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي نبينا سيد المرسلين وعلي آله وصحبه أجمعين وبعد :

فقد علمت اليوم بحادث تفجير مروع وقع في الأسكندرية أثناء احتفالات النصاري بعيد الميلاد ، وأن شاباً فجَّر نفسه في جموع الحاضرين مما أسفر عن مقتل أكثر من عشرين نفساً من النصاري والمسلمين ، وإصابة أكثر من مائةٍ ،إصابةُ بعضهم خطيرة .

الثلاثاء، 4 يناير 2011

تَحْقِيق مَسْأَلَة : إِذَا اخْتَلَف الْبَائِع وَالْمُشْتَرِي فِي الْعَيْب . هَل كَان عِنْد الْبَائِع ؟ أَو حَدَث عِنْد الْمُشْتَرِي ؟ فَمَن الَّذِي يُقْبَل قَوْله ؟


هنا ثلاث محاور :
-        المحور الأول : تعريف العيب لغةً واصطلاحاً .
-        المحور الثاني : ضابط العيب في المبيع .
-        المحور الثالث : التفصيل في المسألة .

المحور الأول

·       العيب لغةً : الوصمة والنقيصة ، والجمع أعياب وعيوب ، ورجل عياب وعيابة وعيب : كثير العيب ، يقال : عيب الشيء فعاب : إذا صار ذا عيب فهو معيب ، أو هو : ما يخلو عنه أصل الفطرة السليمة .(1)